صبايا وبــــس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صبايا وبــــس

أهلا وسهلا بكم صبايا في منتدانا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا عزيزاتي الزائرات والأعضاء مرحبا بكي في بيتك الثاني صبايا وبس هنا لدينا كل المواضيع المتعلقة بالصبايا ولن تجدوها في منتدى أخر عزيزتي الزائرة ان أعجبكي المنتدى يمكنك التسجيل به أما اذا لم ترغبي بالتسجيل يمكنك تصفحه وبالنسبة للعضوات نشكركم لتسجيلكم بالمنتدى تسجيلكم كان شرفا لنا مع تحـــــ إدارة صبايا وبس يـــات

 

 سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حلم الليالي
مشرفة الرأي المعاكس
مشرفة الرأي المعاكس
حلم الليالي


عدد المساهمات : 1294
نقاط : 75956
السٌّمعَة : 176
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 28
دولتك : فلسطين الحبيبة

سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: سورة الناس   سورة الناس I_icon_minitime11/7/2011, 3:46 pm

--------------------------------------------------------------------------------

تفسير سورة الناس









قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ



هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: (( أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)) ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.
وقول الله -جل وعلا-: (( مَلِكِ النَّاسِ )) أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.
فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.
(( إِلَهِ النَّاسِ ))وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.
(( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ))أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.
وقوله -جل وعلا-: (( الْخَنَّاسِ )) الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- (( أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته )) فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.
وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم
م ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الأحلام
الإدارة
الإدارة
ملكة الأحلام


عدد المساهمات : 2632
نقاط : 34148
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
العمر : 29

سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الناس   سورة الناس I_icon_minitime11/7/2011, 10:19 pm

تسلمي حبيبتي وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asao.roo7.biz
 
سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الناس
» سورة الفلق
» تفسير سورة الحجــــــــــــــــرات
» سورة الليل
» سورة الفيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صبايا وبــــس :: المنتديات الإسلامية :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: